اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

كركوك تنتظر ديالى ..ولا انفراجة بحسم منصب المحافظ

كركوك تنتظر ديالى ..ولا انفراجة بحسم منصب المحافظ
وكالة المعلومة

ما تزال ازمة كركوك تزداد تعقيداً يوم بعد يوم، وقد تكون الأشهر السابقة قد وصلت الكتل السياسية المتنافسة على منصب محافظ كركوك قد توصلت الى رؤى أكثر مما هو عليه اليوم، التنافس فيها بين ثلاث قوميات الكردية التي تحضي بأكثر عدد للمقاعد وتليها العربية والتركمانية.

تابع قناة "المعلومة " على تلكرام.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

قد تكون الطائفية والقومية ابرز ما تؤزم الموقف، وان العرب يريدون ان يتباهوا بمنصب المحافظ بعد ما سيطر عليه الكرد لسنوات عديدة ولكن من دون جدوى

مقترحات كثيرة أبرزها تدوير المنصب سنوياً بين القوميات الثلاث وهو ما قد تتوصل اليه القوى السياسي في كركوك ولكن يبقى الحسم هو الأهم.

*الأنظار تترقب

وفي الحديث عن هذا الملف أكد القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني احمد الهركي، ان حسم منصب محافظ ديالى سيعجل حسم منصب محافظ كركوك، مشيراً الى ان "الامر في ديالى يبدو أكثر تعقيداً".

ويقول الهركي، ان "حسم منصب المحافظ في ديالى سيوجه الأنظار صوب كركوك"، مشيراً الى ان "هناك حديث بتدخل رئيس الوزراء في الأيام المقبلة ووجود حل".

ويتابع ان، " قوى كركوك أدركت ان الامر يذهب نحو ازمة سياسية، أخذين بنظر الاعتبار الاستحقاق السياسي وان الأغلبية للكرد وبالاخص للوطني الكردستاني"، مؤكداً على "وجود سيناريو يتمثل بتبادل السلطة كل سنة الى قومية في كركوك".

ويتم الهركي حديثة: "هناك عاملين حاسمين لحسم ملف كركوك أولهما تدخل رئيس الوزراء سيساعد كثيراً بحل الملف، والنقاشات التي تجري بين الأحزاب المتنافسة على الوصول الى نقطة مشتركة تؤدي بدورها حسم الملف".

*لا اتفاق يذكر

الى ذلك كشف عضو محافظة كركوك احمد الكركوكي، عدم وجود أي اتفاق بين القوى السياسية في المحافظة، مبينا ان ما ينشر ببعض وسائل الاعلام وصفحات التواصل غير حقيقي.

ويقول الكركوكي، ان "هناك اقتراحات من بعض الأحزاب ولكنها لا تصل لمستوى اتفاق من اجل حسم ملف منصب المحافظ"، مشيراً الى انه "من الممكن ان يكون رئيس المجلس يملك صلاحية اكثر من منصب المحافظ".

ويقول ان، " الأسبوع الحالي هو اخر أسبوع في حياة كركوك السياسية"، مؤكداً على ان "مجلس المحافظة غير مفعل والمواطن يحتاج لخدمات خصوصاً ان العراق يمر بمرحلة عمرانية مهمة".

ويتم الكركوكي حديثة: يجب ان يعمل المجلس حتى وان لم يحسم منصب المحافظ من اجل خدمة المحافظة والا لما رشحنا أنفسنا للانتخابات".

يذكر ان رئيس الوزراء اتفق مع القوى السياسية في محافظة كركوك المتنازع على إدارتها بين حكومتي بغداد وأربيل على تشكيل ائتلاف إدارة موحد يضم القوى الفائزة في الانتخابات الأخيرة، وهو ما يمهد لتشكيل الحكومة المحلية. انتهى 25/ج

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية