اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

الجنوب ينتج والاقليم يستهلك.. خضوع الحكومة يتواصل ومشاطرة بارزاني تنكشف!

الجنوب ينتج والاقليم يستهلك.. خضوع الحكومة يتواصل ومشاطرة بارزاني تنكشف!
وكالة المعلومة

تستمر الحكومة المركزية في سياسة الخضوع عبر النزول عند رغبات الاقليم بالعديد من الملفات، وخاصة بملف ارسال الاموال الى اربيل دون سند او مادة قانونية تستند عليها، فضلا عن العديد من المخالفات التي لم تعمل بغداد على انهائها بالرغم من الاجتماعات التي جرت خلال الفترة الماضية بحسب مراقبين.

تابع قناة "المعلومة " على تلكرام.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

ولاقت قرارات الحكومة موجة استهجان سياسي وشعبي، لاسيما قرار الحكومة بارسال الغاز السائل الى كردستان لحين اكمال الصيانة في حقل خور مور، بالرغم من ان الشركات الاجنبية العاملة في الحقل اكدت المشاكل التي حدثت جراء الاستهداف ادارية وليست انتاجية، وهذا ما يضع الف علامة استفهام على قرار الحكومة بنقل غاز الجنوب الى اربيل رغم الحاجة الماسة لهُ.

*سياسة المشاطرة

وبالحديث عن هذا الملف، يعلق عضو مجلس النواب ثائر الجبوري، على قرار الحكومة بالموافقة على ارسال الغاز السائل من حقول المحافظات الجنوبية الى إقليم كردستان، فيما اكد ان حكومة الإقليم تسير بسياسة "المشاطرة" مع بغداد (تأخذ ولا تعطي).

ويقول الجبوري في حديث لوكالة / المعلومة /، إن "سياسة حكومة الإقليم لم تتغير منذ 2003 ولغاية الان"، مبينا ان "مراعاة الدولة يجب ان تأخذ بعين الاعتبار من كردستان عبر الالتزام بتطبيق المسؤوليات التي تقع على عاتقها".

ويتابع، ان "الحكومة مطالبة بتحقيق متطلبات جميع المكونات ومحافظات البلد مع عدم التهاون مع الجهات التي لا تلتزم بالنقاط القانونية"، لافتا الى ان "هنالك العديد من الجوانب التي لا تلتزم فيها حكومة اربيل مع بغداد لغاية الان".

ويتم الجبوري حديثه: انه "يجب على الحكومة العمل على انهاء جميع معاناة المحافظات الجنوبية ايضا"، مشيرا الى ان "حكومة الاقليم تسير بسياسة المشاطرة مع بغداد على العديد من الاصعدة (تأخذ ولا تعطي)".

*اثر الاستهداف؟

الى ذلك، يحذر العميد المتقاعد والخبير الامني، عدنان الكناني، من استمرار الولايات المتحدة الامريكية بسياسة التسويف والمماطلة بملف اخراج القوات العسكرية من العراق، مضيفا ان الخطأ بدء من الجهات التي طلبت عودة القوات الامريكية الى البلد.

ويقول الكناني في حديث لوكالة / المعلومة /، إن "جميع التصريحات التي خرجت من الادارة الامريكية تدل على ان هناك نوعا من المماطلة بإخراج القوات"، لافتا الى ان "واشنطن تستخدم التلاعب بالتصريحات من اجل عدم تثبيت موقفا اتجاههم".

ويتابع، ان "امريكا تريد كسب الوقت من اجل الضغط على العراق بالتنازل عن قرار اخراج القوات الامريكية"، مشيرا الى ان "القوى السياسية مطالبة بالضغط من خلال البرلمان على اخراج القوات الأجنبية من البلد".

ويتم الكناني حديثه: ان "الضغط الذي تستمر به المقاومة الاسلامية في العراق احدى اوراق القوة التي يمتلكها البلد ضد واشنطن"، مردفا ان "الخطأ بدء من الجهات التي طلبت عودة القوات الامريكية الى البلد".

واثارت موافقة الحكومة بإرسال الغاز السائل الى اقليم كردستان لتعويض توقف انتاج حقل خورمور موجة من الغضب عادين الامر بمثابة الخضوع الى حكومة اربيل، بالنظر السياسية العدائية التي تتعامل بها اربيل بغداد خلال الفترة الحالية، فهل سنشاهد تحركا سياسيا او شعبيا تجاه انهاء استباحة ثروات الجنوب ام ان الاجتماعات السياسية لها رأي اخر؟.انتهى25/ي

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية