اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

صحيفة بريطانية: طريق التنمية يوجه ضربة استراتيجية الى إسرائيل

صحيفة بريطانية: طريق التنمية يوجه ضربة استراتيجية الى إسرائيل
وكالة المعلومة

اكد تقرير لصحيفة موندو ويس البريطانية، الاحد، ان الخطط الإسرائيلية لتحويلها الى مركز نقل إقليمي يربط دول الخليج بأوروبا تتعرض لانتكاسة كبيرة لارجعة فيها بسبب مشروع طريق التنمية في العراق.

تابع قناة "المعلومة " على تلكرام.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة / ان "مشروع الممرات الاقتصادية الهندية والشرق أوسطية وأوروبا المتمركز حول إسرائيل، والذي اقترحه الرئيس الأمريكي بايدن لأول مرة العام الماضي خلال اجتماعات مجموعة العشرين والذي يهدف إلى ربط آسيا وأوروبا عبر نظام من السكك الحديدية والموانئ التي تمر عبر الهند والإمارات والسعودية والأردن وإسرائيل واليونان تلقى تهديدا وجوديا".

وأضاف ان " الضربة الأخيرة للمشروع الإسرائيلي جاءت عندما وقعت الإمارات مذكرة تفاهم مع تركيا والعراق وقطر لتمويل منافس، وهو مشروع طريق التنمية، الذي يوفر طرق بديلة للسكك الحديدية والطرق السريعة للشحن بين آسيا وأوروبا عبر العراق لتعزيز التجارة المحلية والإقليمية والدولية، حيث يشير هذا التطور إلى تراجع الثقة الدولية في قدرة إسرائيل على تأمين مستقبل الطريق، وخاصة في ضوء الإبادة الجماعية في غزة".

وبين التقرير انه " وعلاوة على ذلك، فإن الحصار البحري في البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، إلى جانب الحصار البري في الأردن، أثار الشكوك حول قدرة إسرائيل على البقاء كمركز نقل فعال وموثوق، ولذا يبدو إن تكلفة الإبادة الجماعية في فلسطين على إسرائيل لها الآن تداعيات استراتيجية تقوض الآفاق الاقتصادية المستقبلية لكيان الاحتلال".

وأشار التقرير الى ان " هذا التطور يؤكد أن اللاعبين الإقليميين يستعدون لشرق أوسط ما بعد إسرائيل، حيث لم تعد إسرائيل لاعباً رئيسياً فيه، وبالتالي، يتم تصور بديل لاتفاقيات التطبيع ، مما يسمح للولايات المتحدة ببناء ترتيب أمني واقتصادي إقليمي دون تدخل إسرائيلي مباشر، ويمثل هذا المحور الإقليمي بعيدًا عن إسرائيل خسارة استراتيجية لا يمكن إنكارها للكيان المحتل ". انتهى/25 ض

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية