اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

وثائق مسربة تكشف عن نية بريطانيا ارسال اللاجئين المرفوضين الى العراق

وثائق مسربة تكشف عن نية بريطانيا ارسال اللاجئين المرفوضين الى العراق
وكالة المعلومة

كشف تقرير لشبكة سكاي نيوز الامريكية، الاثنين، انه ووفقا لوثائق مسربة من وزارة الخارجية فان الحكومة البريطانية فكرت في استخدام العراق للتعامل مع طالبي اللجوء المرفوضين في صفقة على غرار صفقة رواندا.

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة /، ان "الوثائق المسربة اظهرت ان الحكومة البريطانية والعراقية لديهما اتفاقية اعادة تخص العراقيين مع طلب حذر تم ابرامها ولم يتم الاعلان عنها في حينه وكان من الممكن أن يؤدي ذلك إلى إرسال أشخاص من المملكة المتحدة إلى بلد تنصح حكومته بعدم السفر إليه".

واضاف انه "ووفقا للمراسلات المسربة بين مسؤولين رفيعي المستوى، فإن التزامات العودة العراقية تم تقديمها بسرية دون الاعلان عنها، في حين لدى البلدين اتفاقية اعادة ولكن فقط للأشخاص القادمين من العراق"، مبينا ان "البلاد كانت على استعداد للمضي قدما لكنها لم ترغب في التوصل إلى اتفاق رسمي أو علني".

واوضح التقرير ان "نصيحة السفر الحالية إلى العراق موجودة على موقع وزارة الخارجية البريطانية وتنصح ببساطة بعدم "السفر إلى أجزاء من العراق، ومع ذلك، ووفقا للوثيقة، فإن المفاوضات كانت متقدمة إلى حد ما، ووصفت في أحد الجداول بأنها تقدم جيد في الآونة الأخيرة مع العراق".

واشار التقرير الى ان "هيئة مراقبة الإنفاق الرسمية في وايتهول حددت تكلفة إرسال طالبي اللجوء إلى رواندا بمبلغ 1.8 مليون جنيه إسترليني للشخص الواحد لأول 300 شخص تقوم الحكومة بترحيلهم إلى كيغالي، وكشفت أيضًا أنه منذ نيسان من عام 2022، دفعت وزارة الداخلية 220 مليون جنيه إسترليني لصندوق التحول الاقتصادي والتكامل في رواندا، والذي تم تصميمه لدعم النمو الاقتصادي في رواندا، وستواصل دفع المدفوعات لتغطية تكاليف معالجة اللجوء والتكاليف التشغيلية للأفراد المنقولين إلى رواندا في حين لم يشر التقرير الى تاريخ محدد بشأن الاتفاق السرية المزعومة مع العراق".انتهى/ 25 ض

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية