اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

شبكة آر تي ال: العراق يمتلئ بالمياه رغم السدود التركية

شبكة آر تي ال: العراق يمتلئ بالمياه رغم السدود التركية
وكالة المعلومة

اكد تقرير لشبكة ار تي ال من لوكسمبورغ ، الاربعاء، ان العراق يعود ممتلئا بالمياه رغم السدود التركية وسنوات الجفاف والتغير المناخي .

تابع قناة "المعلومة " على تلكرام.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

ونقل التقرير الذي ترجمته وكالة/ المعلومة/ عن مسؤولين عراقيين قولهم إن" هطول الأمطار الأخيرة أدى إلى إعادة ملء بعض الخزانات الرئيسية في البلاد والتي تعاني من شح المياه، مما رفع المستويات إلى مستوى قياسي منذ عام 2019".

من جانبه قال مسؤول سد دربندخان سامان اسماعيل ان " الخزان الضخم للمياه الذي يقع خلف السد والواقع بين الجبال المتموجة في شمال شرق العراق، عاد إلى الامتلاء تقريبًا مرة أخرى بعد أربع سنوات متتالية من الجفاف والنقص الحاد في المياه".

واضاف ان "السعة التخزينية للسد تبلغ ثلاثة ملايين متر مكعب حوالي (106 ملايين قدم مكعب). واليوم، مع الاحتياطيات المتاحة، لا ينقص السد سوى 25 سنتيمترا من المياه حتى يعتبر ممتلئا بالكامل"، مبينا " في الأيام المقبلة، سنكون قادرين على القول إن المياه امتلأت" حيث تقع المياه على بعد أمتار قليلة تحت الطريق الذي يمتد على طول حافة الحوض".

وتابع التقرير فانه " وبحسب الحكومة العراقية في بغداد فإن السدود التي بنيت على منبع نهري دجلة والفرات في تركيا المجاورة أدت إلى انخفاض كبير في تدفق المياه في أنهار العراق، بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة وعدم انتظام هطول الأمطار".

واشار التقرير الى ان " الامطار الغزيرة هذا الشتاء ، ساعدت على تخفيف النقص في الحاصل في مياه العراق، والذي تعتبره الأمم المتحدة أحد البلدان الخمسة الأكثر عرضة لبعض تأثيرات تغير المناخ". انتهى/ 25 ض

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية