اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

حزب يساري بألمانيا يتبنى مقترحا لدعم سعر وجبة الشاورما

حزب يساري بألمانيا يتبنى مقترحا لدعم سعر وجبة الشاورما
وكالة المعلومة

يستعد حزب "دي لينكه" اليساري في ألمانيا لتقديم اقتراح إلى البرلمان يطالب خلاله بوضع سقف لسعر وجبة "دونر كباب (شاورمة اللحم)" السريعة الأكثر شعبية بين الألمان في ظل ارتفاع سعرها.

وتتصدر وجبة "دونر كباب" أطباق طعام الشوارع في المدن الكبرى في ألمانيا، وخاصة بين الشباب، لكن في الأشهر الأخيرة ارتفعت أسعارها بشكل حاد.

وحسب ما أفادت صحيفة "سترن" الألمانية تلقي الحكومة باللوم على ارتفاع تكاليف الغذاء والطاقة، ووفقا لمسح أجرته خدمة التوصيل "ليفيراندو"، فإن تكلفة كباب دونر في العاصمة تبلغ الآن حوالي 7 يوروهات، في حين تصل في هامبورغ إلى 10 يوروهات.

ويضع الحزب اليساري في الفترة الحالية الخطوط العريضة لـ"سقف سعر الكباب" في المستقبل، بحيث ألا تزيد تكلف الوجبة الخفيفة عن أكثر من 4.90 يوروهات، مطالبا الدولة بتغطية التكاليف الإضافية.

تم طرح الاقتراح من قبل المتحدثة باسم سياسة الشباب في اليسار، كاثرين جبل التي قالت في تصريحات للصحيفة المحلية "من الصعب أن نتوقع أن تخفض صناعة المواد الغذائية ومحلات السوبر ماركت الأسعار الآن. سيظل سعر الكباب مرتفعا إذا لم تغير الحكومة أي شيء".

وحسب ما ورد في مقترح اللجنة التنفيذية للحزب المزمع تقديمها للبرلمان فإنه "في كل عام يتم تناول 1.3 مليار وجبة كباب في ألمانيا بينهم 400 ألف وجبة يوميا في برلين وحدها، وإذا دفعت الدولة 3 يوروهات دعما لكل وجبة، فإن برنامج الدعم هذا سيكلف الدولة 4 مليارات يورو سنويا، وفقا لحسابات "دي لينكه".

ولا يقف مقترح "دي لينكه" عند وضع حد أقصى لأسعار الكباب، بل امتد إلى مطالبة الدولة بحصول جميع المواطنين الألمان على "قسيمة دونر كباب" أسبوعيا يمكنهم من خلالها شراء كباب مقابل 5 يوروهات، وبسعر مخفض للطلاب بقيمة 2.50 يورو، على أن يحصل أصحاب المطاعم على فرق السعر من الولاية.

ويرى الحزب اليساري ضرورة إلزام سلاسل المتاجر الكبرى بضمان تقديم المنتجات الغذائية والنظافة الأساسية "بأسعار معقولة". ووفقا للصحيفة، يجب أن يكون المبدأ التوجيهي هو المعدل القياسي لبدل المواطن للأغذية والمشروبات غير الكحولية.

ورغم أن فرص تنفيذ اقتراح الحزب اليسار من الناحية الواقعية قد تكون منعدمة، فإن من المرجح أن يثير مقترح الحزب حالة استياء من الحكومة لدى الشباب المولع بوجبة الكباب.

وفي وقت سابق من هذا العام تناولت هانا شتاينمولر، عضو البرلمان عن حزب الخضر، قضية ارتفاع أسعار الكباب في البرلمان قائلة "بالنسبة للشباب في الوقت الحالي، إنها مسألة لا تقل أهمية عن المكان الذي سينتقلون إليه عندما يغادرون المنزل".انتهى25

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية