اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

مركز حقوقي: ذوو الاعاقة يتعرضون لمئات الانتهاكات يوميا في دوائر الدولة

مركز حقوقي: ذوو الاعاقة يتعرضون لمئات الانتهاكات يوميا في دوائر الدولة
وكالة المعلومة

اكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان فاضل الغراوي، الاحد، ان الاشخاص ذوي الاعاقة يتعرضون الى مئات الانتهاكات يوميا لدى مراجعتهم دوائر الدولة .

وقال الغراوي في بيان تلقته /المعلومة/ ان "نسبة عدد الاشخاص ذوي الاعاقة تمثل 12%، من المجموع الكلي لسكان العراق وبذلك يقدر العدد بأكثر من (٣٥٨٠) ثلاثة ملايين وخمسمائة وثمانون الف شخص من ذوي الإعاقة وهذا الرقم يتقارب مع بيانات منظمة الصحة العالمية، حيث ان عدد الذكور منهم يمثلون نسبة (57%) وعدد الإناث يمثلن نسبة (43%)".

وأضاف، ان "نسب توزيع الأشخاص ذوي الإعاقة حسب المحافظة تتفاوت إذ ترتفع نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة في محافظة بغداد لما يقرب من (27%).. تليها محافظة البصرة بنسبة (11.7%).. ومن ثم تأتي محافظة بابل بنسبة (9.8%)، وأقل نسبة للأشخاص ذوي الإعاقة ظهرت في محافظتي ميسان والمثنى".

وأوضح أن "نتائج المسح الوطني للإعاقة أظهرت إن أعلى نسبة للإعاقة هي الإعاقة الحركية وتصل إلى (42%).... +يليها صعوبات التعلم بنسبة (21%) ... ثم تأتي الإعاقة البصرية بنسبة (15%)...ومن ثم الإعاقة السمعية (9%)... واقل نسبة للإعاقة هي الاعاقة العقلية عدم القدرة على العناية الذاتية وتبلغ (6%) فقط من مجموع الأشخاص من ذوي الإعاقة".

وأشار الغراوي الى ان "اغلب دوائر الدولة في العراق لايوجد فيها ترتيبات تسهيلية اذا لايوجد اماكن توقف لسياراتهم او دراجاتهم كما سلالم خاصة لصعودهم ولاتوجد اماكن خاصة لجلوسهم ولاتوجد علامات دلالة تساعدهم في الوصول اثناء المراجعات ولاتوجد حمامات خاصة لهم ولايوجد مترجمين للغة الاشارة في اغلب دوائر الدولة كما يتعرضون لامتهان كرامتهم الإنسانية".

وطالب رئيس مجلس الوزراء بـ "الايعاز لكافة دوائر الدولة بتطبيق الترتيبات التيسيرية لحاجة الاشخاص ذوي الاعاقة والزام هيئات الاستثمار كافة بالاستجابة لمتطلبات الاشخاص ذوي الاعاقة في كافة المشاريع الاستثمارية التي يتم تنفيذها ويتم سحب الاجازة الاستثمارية في حال عدم تنفيذها كما طالب كافة الوزراة بتخصيص يوم لغرض معايشة الاشخاص ذوي الاعاقة اثناء مراجعتهم لدوائر الدولة والحرص على عدم امتهان كرامتهم". انتهى/25س

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية