اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

انخفاض اسعار النفط اثر مخاوف الطلب العالمي

انخفاض اسعار النفط اثر مخاوف الطلب العالمي
وكالة المعلومة

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الثلاثاء بعد أن كانت قد ارتفعت لأعلى مستوياتها في 3 أسابيع بوقت مبكر من الجلسة، ولكن البيانات الضعيفة في الصين عززت المخاوف بشأن ضعف الطلب العالمي على النفط ، حيث تشهد معالجة النفط الخامفي الجمهورية الشعبية تباطؤا واضحا.

النفط الآن

وعلى صعيد التداولات، انخفض سعر العقود الآجلة لخام برنتتسليم أغسطس بنسبة 0.34% لتسجل 84.09دولارللبرميل بعد صعوده في الجلسة السابقة، كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.26% إلى 79.60 دولار للبرميل.

وكان كلا الخامان القياسيان قد ارتفع بنحو 2% يوم الاثنين، ليغلقا عند أعلى مستوياتهما منذ يوم 29 أبريل، أو في نحو 3 أسابيع، وافتتحت العقود الآجلة للخامين في وقت مبكر من الجلسة أيصا قبل أن تتراجع على خلفية التوقعات السلبية للطلب العالمي

ما الذي أثر على أسعار النفط اليوم؟

سيطر التشاؤم على معنويات المستثمرين في سوق النفط اليوم وسط تزايد المخاوف بشأن انخفاض الطلب في الصين التي تعد أكبر مستورد لخام النفط عالميا، وثالث أكبر مستهلك بعد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بعد بيانات مصافي التكرير السلبية الصادرة في البلاد صباح اليوم.

وأظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاء في الصين أن مصافي التكرير في الصين قد عالجت في المتوسط نحو 14.3 مليون برميل يوميا فقط من النفط الخام خلال شهر مايو، وهو أقل قليلا من حجم التكرير في الشهر السابق، وأقل بحوالي 1.8% عن الشهر ذاته من العام الماضي، كما أنه أدنى مستوى تسجله مصافي الصين في خمسة أشهر.

هذا في حين بلغ إجمالي ما عالجته مصافي تكرير النفط الخام في الصين خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024 حوالي 14.5 مليون برميل يوميا، دون تغيير تقريبا عن متوسط حجم النفط المكرر من المصافي (2030) الصينية بنفس الفترة من العام السابق، حينما كانت البلاد لا تزال تتعافى من تأثير الإغلاقات الوبائية بعد أشهر من رفعها في نهاية عام 2022.

وتأثرت عمليات معالجة النفط الخام بأعمال الصيانة الدورية في أكبر المصافي الحكومية والخاصة في مايو، وأوضحت شركة الاستشارات جي إل كونسلتنج أنه من المرجح أن تتأثر المزيد من مصافي تكرير النفط الخام داخل الصين بأعمال الصيانة في يونيو، بالمقارنة مع شهر مايو.انتهى25/ي

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية