اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

التميمي يوضح طبيعة الرد على الاتهامات الامريكية بشأن رئيس مجلس القضاء الاعلى

التميمي يوضح طبيعة الرد على الاتهامات الامريكية بشأن رئيس مجلس القضاء الاعلى
وكالة المعلومة

أوضح الخبير القانوني علي التميمي طبيعة الرد على الاتهامات الامريكية بشأن رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، لافتا الى ان العراق يمتلك جميع الوسائل لإدانة واشنطن ومحاسبتها دوليا واممياً.

تابع قناة "المعلومة " على تلكرام.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

وقال التميمي لـ /المعلومة/، ان "تدخل واشنطن في شؤون العراق يخالف ميثاق الأمم المتحدة والمواد 1 و2 و3 و4 و18 لسنة 1945 الذي اكد على استقلالية وسيادة الدول وعدم جواز التدخل في شؤونها من أي دولة أخرى، وهذا يمنح الدولة الاستقلالية والحصانة الدبلوماسية من هذه التدخلات".

وأضاف ان "الاتفاقية الثنائية بين العراق وامريكا لعام 2008 ألزمت في مادتها رقم 27 الطرفين بمساعدة الطرف الاخر سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، لهذا فأن هذا التدخل يخالف هذه الاتفاقية المودعة في الأمم المتحدة بموجب المادة 102 من الميثاق الاممي".

وأوضح ان "مخالفة الاتفاقية المبرمة بين بغداد وواشنطن توجب على الأمم المتحدة مساءلة الولايات المتحدة عن هذا الخرق الفاضح للقانون الدولي".

وبين ان "التدخل الأمريكي يأتي على خلفية صدور امر قبض بحق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وفق المادة 406 من قانون العقوبات الخاص بالقتل مع سبق الإصرار والترصد، على اثر استهداف القائدين أبو مهدي المهندس وقاسم سليماني ما أدى الى استشهادهما".

ولفت الى ان "الحكومة بإمكانها رفض هكذا تدخلات من خلال ممثل العراق لدى الأمم المتحدة، عبر تقديم مذكرة احتجاج الى الأمين العام، إضافة الى إمكانية استدعاء السفير الأمريكي وتقديم مذكرة احتجاج وفقا لاتفاقية جنيف لسنة 1961 للعلاقات الدبلوماسية".

وجاء تعليق التميمي على خلفية عزم النائب عن الحزب الجمهوري الامريكي مايك والتز، تقديم تعديل على مشروع قانون المخصصات الخارجية يوم الخميس المقبل، لتصنيف مجلس القضاء الأعلى ورئيسه القاضي فائق زيدان، على أنهما أصول تسيطر عليها إيران. انتهى 25ن

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية