اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

موقع امريكي: الحكومة الهولندية تتجاهل قتلها المدنيين في الحويجة

موقع امريكي: الحكومة الهولندية تتجاهل قتلها المدنيين في الحويجة
وكالة المعلومة

أكد تقرير لموقع ايروار الأمريكي، الأربعاء، انه وعلى الرغم من مرور ثمان سنوات على حادث القصف الذي قامت به الطائرات الهولندية على منطقة الحويجة بذريعة محاربة داعش وتسبب بمقتل 70 مدنيا وتحول قسم كامل من المدينة الى أنقاض، لاتزال الحكومة الهولندية ترفض تقديم الإجابات والاعتراف بالجريمة.

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة/ ان " الطيارين الذين نفذوا الغارة ابلغوا على الفور وزارة الدفاع عن الدمار الواسع النطاق الذي تعرضت له الحويجة، وبعد أسبوعين فقط، قدمت القيادة المركزية الأمريكية للتحالف الذي يساهم فيه الهولنديون، تقريرًا إلى وزارة الدفاع يؤكد على مصداقية التقارير التي تفيد بمقتل أكثر من 70 مدنيًا، وبغض النظر عن هذه التقارير، أدلى وزير الدفاع الهولندي بتصريحات أمام البرلمان زعم فيها أن الضربات لم تسبب أي أضرار جانبية".

وأضاف انه " وفي السنوات التي تلت ذلك، حاولت هولندا مراجعة إطار سياستها بشأن تخفيف الأضرار التي لحقت بالمدنيين وتتبعها والاستجابة لها، لكن التحقيق المستقل الذي تم تشكيله للنظر في الحادث في عام 2020 لم يصدر تقريره بعد، وقد انسحب الأعضاء الرئيسيون في فريق التحقيق من هذه العملية. في الشهر الماضي، تصدرت عناوين الأخبار في هولندا مرة أخرى اكتشافات جديدة حول مزاعم عن إلحاق الضرر بالمدنيين ــ على الرغم من أن وزير الدفاع ما زال يقول للبرلمان إنه ليس هناك حاجة لإجراء فحص مستقل للحملة الهولندية الكاملة في العراق".

وأشار التقرير الى انه " وعلى الرغم من الحادث المروع كشفت التحقيقات مؤخرا عن حادث مماثل كشف المسؤولية الهولندية عن غارة أخرى في الموصل في عام 2016، أدت إلى مقتل 7 مدنيين على الأقل. وهذا يسلط الضوء على أهمية الاستمرار في فحص الضرر الناجم عن الضربات الهولندية ضمن التحالف الدولي وكذلك أهمية ضمان أن لدى وزارة الدفاع والحكومة أنظمة معمول بها للتواصل بشكل فعال حول الضرر عندما يتم الكشف عنه". انتهى/ 25 ض

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية