اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

اويل برايس: أسواق النفط تتعرض لعاصفة والعراق ابرز المتضررين

اويل برايس: أسواق النفط تتعرض لعاصفة والعراق ابرز المتضررين
وكالة المعلومة

أكد تقرير لموقع اويل برايس البريطاني المتخصص بالشؤون الاقتصادية والطاقة، الخميس، ان أسواق النفط تتعرض لعاصفة من المخاوف الاقتصادية مما أدى إلى انخفاض ممتد في أسعار النفط تفاقم بسبب المرحلة الأخيرة من التحوط من قبل البنوك، حيث أدى الانحدار الساحق إلى دفع أسعار النفط الخام ومنتجات النفط إلى أقصى حد هبوطي منذ بداية الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

وأضاف ان " سعر برميل النفط الذي وصل الى 68 دولار منذ يوم 10 أيلول، يمثل أدني سعر منذ كانون الأول عام 2021، وبينما ارتفعت أسعار النفط بنحو 5 دولارات للبرميل في الأسبوع منذ ذلك الحين، أشار محللو السلع الأساسية في ستاندرد تشارترد إلى أن هذا يمثل انتعاشا محدودا في الوقت الحالي".

وتابع ان " أسواق النفط تتجاهل التخفيض الوشك لمزيد من البراميل من الأسواق في الأشهر المقبلة حيث قدمت روسيا والعراق وكازاخستان خطط تعويضها إلى أمانة أوبك عن كميات النفط الخام الزائدة عن الإنتاج للأشهر الستة الأولى من عام 2024، ووفقًا لمنظمة أوبك، سيتم تعويض كامل الكميات الزائدة عن الإنتاج بالكامل على مدى الأشهر الخمسة عشر المقبلة حتى أيلول 2025، حيث تخفض روسيا 480 ألف برميل يوميًا، والعراق 1184 ألف برميل يوميًا، وكازاخستان 620 ألف برميل يوميًا".

وأوضح التقرير أن " الزيارات رفيعة المستوى إلى العراق وكازاخستان التي قام بها الأمين العام لمنظمة أوبك، هيثم الغيص، تشير إلى أن أوبك تنوي متابعة التخفيضات الموعودة، وقال الغيص بعد زيارة بغداد "تلقيت تأكيدات قوية بأن العراق لا يزال ملتزمًا تمامًا بجهود استقرار السوق الجارية وخلال هذه الزيارة، قدم العراق خطوات واضحة وحاسمة للتعويض عن الكميات المفرطة الإنتاج وأعطى تأكيدات بأنه سيحقق الامتثال الكامل في المستقبل".

وأشار التقرير الى انه " وفي محفز صعودي آخر، كشفت أحدث البيانات الأسبوعية الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات الخام عند نقطة تسعير خام غرب تكساس الوسيط في كوشينج بولاية أوكلاهوما انخفضت للأسبوع الخامس على التوالي وللأسبوع التاسع في الأسابيع العشرة الماضية، كما انخفضت مخزونات الخام بمقدار 1.7 مليون برميل أسبوعيا إلى أدنى مستوى لها في عشرة أشهر عند 24.69 مليون برميل، وهي الآن أقل بنحو 11.25 مليون برميل عن متوسط الخمس سنوات الماضية". انتهى/ 25 ض

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية