اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

أردوغان: لن نتراجع عن المذكرة مع حكومة الوفاق الليبية+فيديو

العالم

أنقرة (العالم) 22‏/12‏/2019 - قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن بلاده لن تتراجع عن المذكرة التي وقعتها مع حكومة الوفاق الليبية بقيادة فائز السراج، مشيرا إلى أن أنقرة على استعداد لتعزيز البعد العسكري إذا تطلب الأمر، فيما اعتبر وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس أن حكومة الوفاق لا تملك حق إبرام مذكرة التفاهم المذكورة.

التوتر السائد بين اليونان وتركيا على خلفية توقيع الأخيرة اتفاق لترسيم الحدود البحرية مع حكومة طرابلس يواصل تأزمه.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن بلاده لن تتراجع عن المذكرة، وإنها على استعداد لتعزيز البعد العسكري إذا تطلب الأمر، معتبرا أنه لا يوجد في مذكرة التفاهم مع ليبيا أي وجه يتعارض مع القوانين التركية والقانون الدولي.

وصرح إردوغان قائلاً: "تركيا لن تتراجع على الإطلاق عن اتفاقاتها البحرية والأمنية المبرمة مع ليبيا، وسنقيم كافة الإمكانيات التي من شأنها تعزيز البعد العسكري لهذه المساعدات إلى ليبيا من البر والبحر والجو إذا تطلب الأمر، إذا تخلينا عن الإجراءات التي بدأناها مع قبرص التركية وليبيا فإن اليونان وداعموها لن يتركوا لنا أي ساحل ندخل منه البحر."

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قال إن تركيا ستقف بجانب الحكومة الليبية المعترف بها دوليا حتى يتحقق السلام والاستقرار والأمن.

وقال أكار "إن الإجراءات المتخذة من جانب تركيا مؤخرا أظهرت بأنه لن يتم السماح بفرض أمر واقع في المنطقة، وضمنت حماية حقوق ومصالح تركيا وليبيا.. إن هذه الخطوات اتخذت بما يتوافق مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، لتحديد مناطق الصلاحية البحرية."

وفي وقت سارع فيه البرلمان التركي للمصادقة على مذكرة التفاهم التي تنص على إنشاء قوى استجابة سريعة لنقل الخبرات والدعم التدريبي والاستشاري واللوجستي من الجانب التركي، جاء رد القوات الليبيبة التابعة للمشير خليفة حفتر على الاتفاق؛ التي احتجزت سفينة يقودها طاقم تركي قبالة سواحل ليبيا.

وقال المتحدث العسكري أحمد المسماري إن زورقاً حربياً تابعاً للجيش أوقف السفينة في المياه الإقليمية الليبية قبالة مدينة درنة، دون تقديم تفاصيل إضافية.

في هذه الأثناء قام وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس بزيارة سريعة إلى بنغازي، معقل المشير خليفة حفتر في شرق ليبيا، وذلك لمناقشة الاتفاق المثير للجدل لترسيم الحدود البحرية بين أنقرة وطرابلس.

وقال دندياس إن حكومة الوفاق لا تملك حق إبرام مذكرة التفاهم المذكورة، فيما اعتبرت أثينا أن الاتفاق يشكل انتهاكا لقانون البحار الدولي ولحقوق اليونان السيادية وغيرها من الدول.

ووقعت أنقرة مذكرتي تفاهم مع رئيس الحكومة الليبية فائز السراج، الأولى تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، والثانية بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدول بحست الحكومة التركية.

للمزيد إليكم الفيديو المرفق...

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية