اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

حذرته من دعاوى قانونية دولية.. اشراقة كانون للحلبوسي: اجراءك ضد خشان تعسفي وبداية انحراف برلماني

حذرته من دعاوى قانونية دولية.. اشراقة كانون للحلبوسي: اجراءك ضد خشان تعسفي وبداية انحراف برلماني
شفق نيوز

شفق نيوز / وصفت كتلة اشراقة كانون النيابية، يوم السبت، اجراء رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي تجاه النائب باسم خشان بأنها بداية 'انحراف النظام البرلماني'، وفيما حذرت من شكاوى قانونية دولية بشأن هذا الاجراء، دعت الحلبوسي الى 'عدم التعسف'.

وقالت اشراقة كانون في بيان ورد لوكالة شفق نيوز 'ننظر باستغراب شديد لما صدر من قرار بحق النائب باسم خشان واننا نؤشر الابعاد الخطيرة لهذا الاجراء'.

ووصفت الكتلة هذا الاجراء بأنه 'ليس تجاوزاً على الحقوق الدستورية والقانونية لممثلي الشعب وحرمانهم من اداء مهامهم فحسب وانما هو مساس بروح الحياة البرلمانية في العراق وبادرة خطيرة بما يمثله من بداية انحراف النظام البرلماني في ظل أجواء من الاستعداء والاستقطاب السياسي'.

وبينت الكتلة ان 'الاجراء ستكون له اصداء غير محمودة على صعيد المنظمات الدولية التي تراقب بشدة حقوق البرلمانيين في العالم اجمع، الامر الذي يعد انتكاسة في مؤشر حرية الممارسات الديمقراطية للبرلمانيين العراقيين وقد تكون هناك بلاغات الى لجنة حقوق الانسان في الاتحاد البرلماني الدولي'.

ودعت الكتلة رئاسة المجلس الى 'التعاطي مع المنصب من منطلق المبادئ والتقاليد البرلمانية حيث ان رئيس البرلمان هو(الأول بين متساويين) ومكلف بمهام تنظيمية لا تخوله التعسف وحرمان ممثلي الشعب من أداء الواجب والمساس بحقوقهم الدستورية؛ مع التاكيد الشديد على احترام السياقات الدستورية والقانونية فالجميع تحت سقف الدستور وسيادة القانون'.

وأكدت اشراقة كانون أنها 'ستكون ونوابها الصوت المعبر عن مواقف ومداخلات النائب باسم خشان داخل قبة البرلمان ومطالبات دائرته الانتخابية في السماوة'.

وكان النائب المستقل هادي السلامي أعلن ، يوم أمس الجمعة، البدء بحملة جمع تواقيع لإقالة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي بسبب 'تصرفه' ضد النائب باسم خشان وحفاظا على ممارسة العمل النيابي.

وكان العشرات من أنصار النائب باسم خشان في مدينة السماوة مركز محافظة المثنى نظموا ، أمس الجمعة، تظاهرة ضد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، هوددوا باجراءات تصعيدية ضد رئيس مجلس.

كما وصفت حركة 'امتداد'، في 11 أيار 2022، قرار رئيس البرلمان محمد الحلبوسي القاضي بإبعاد النائب باسم خشان عن اللجان النيابية، بأنه 'تعسفي وشرعنة لتكميم الأفواه'.

وانتشر مقطع فيديو لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، خلال جلسة توزيع اللجان النيابية، وهو يرفض وضع النائب المستقل باسم خشان في أي لجنة نيابية لحين الاعتذار منه بسبب ما يعده الحلبوسي 'تهجماً عليه، فيما طرح 'رفض خشان' للتصويت داخل البرلمان واعلن الموافقة النيابية عليه بعد ثوان قليلة.

وكان النائب باسم خشان رفض وفي اكثر من مرة رئاسة الحلبوسي لجلسات البرلمان ورفع دعاوى قضائية بهذا الِشان، فيما دعا رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر الى اقالة الحلبوسي بسبب 'مخالفاته النيابية والمالية'، مشترطاً تقديم استقالته بالمقابل ان كانت معلوماته غير موثوقة.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية