اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

صحيح أنه حلو المذاق لكنّ سكره معتدل، هل البطيخ مفيدٌ أم ضار لمرضى السكري؟

صحيح أنه حلو المذاق لكنّ سكره معتدل، هل البطيخ مفيدٌ أم ضار لمرضى السكري؟
عربي بوست

عندما يتعلق الأمر بالفاكهة، فإنّ مرضى السكري يحتاطون جيداً منها، خوفاً من تناول أنواع قد تكون مليئة بالسكريات، وهو ما أعطى البطيخ سمعة سيئة بسبب مذاقه الحلو، ولكن هل البطيخ يرفع السكر فعلاً؟

هل البطيخ يرفع السكر؟

يحتوي البطيخ بشكل أساسي على السكريات الطبيعية التي يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم في حال كنت تتناولها بكميات كبيرة، لكن في حال كنت تتناول البطيخ بكمية معتدلة، فإن التأثير على السكر يكون ضئيلاً، بل قد يكون مفيداً في الواقع.

موقع Greatist الصحي الأمريكي يقول إنّ هناك العديد من الأدلة التي تؤكد أنّ البطيخ قد يقلل من مضاعفات مرض السكري لمن يتناولونه باعتدال.

ويضيف أنّ البطيخ يحتوي على الليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة التي توجد بشكل طبيعي في البطيخ والطماطم وبعض الفواكه الحمراء الأخرى.

ويتميز اللايكوبين الموجود تحديداً في البطيخ بمحاربة الجذور الحرة وإبطاء نمو السرطان وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وأمراض البقعة.

وبينما لا يؤثر اللايكوبين على نسبة السكر في الدم، فإنه قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وهذا مهم لأن 68% من مرضى السكري فوق سن 65 يموتون بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

إضافة إلى ذلك فقد وجدت العديد من الدراسات الصغيرة التي أجراها مركز NPS الأمريكي في العام 2019، أنّ فيتامين C الموجود بشكل خاص في البطيخ يمكن أن يخفض نسبة سكر الدم في حال تناوله بعد الوجبات، وبإمكانه أيضاً أن يقلل من مخاطر الإصابة بمضاعفات السكري.

أما مؤسسة هزيمة مرض السكري "Defeat Diabetes Foundation" فتؤكد أن البطيخ يحتوي على نسبة ماء عالية، وأنه يحتوي على نسبة منخفضة من نسبة السكر في الدم تبلغ 5 غرامات.

وفي الوقت الذي تدعم فيه المنظمة تناول البطيخ الطازج فإنها توصي بتجنب عصير البطيخ نظراً لارتفاع نسبة السكر في الدم به.

ويمكن للأشخاص المصابين بداء السكري دمج البطيخ بالأطعمة الغنية بالدهون الصحية والألياف والبروتين، مثل المكسرات أو البذور، إذ يمكن أن يساعد هذا المزيج من العناصر الغذائية الشخص على الشعور بالشبع لفترة أطول ويبطئ امتصاص السكر في مجرى الدم.

صحيح أنه حلو المذاق لكنّ سكره معتدل، هل البطيخ مفيدٌ أم ضار لمرضى السكري؟

الفواكه الأخرى التي لا ترفع نسبة السكر في الدم

على الرغم من أنه يمكنك بالتأكيد الاستمتاع بالبطيخ الطازج من وقت لآخر، فإن هناك فواكه أخرى ذات مؤشر جلايسيمي أقل يمكنك تناول المزيد منها.

يعتبر التفاح والبرتقال والخوخ ثماراً ذات مؤشر سكري منخفض وتحتوي على الكثير من الألياف والعناصر الغذائية الأساسية.

كما أنّ الكرز لديه مؤشر جلايسيمي يبلغ 20 فقط، لذلك يمكنك تناول المزيد منه.

وتعتبر الفاكهة ذات المؤشر الجلايسيمي بين 56 و70 غذاء متوسط ​​المؤشر الجلايسيمي، في حين أنّ البطيخ يحتوي على مؤشر جلايسيمي يبلغ حوالي 70.

فوائد البطيخ الأخرى

يعتقد أن البطيخ قد تمت زراعته لأول مرة منذ أكثر من 4000 عام في شمال شرق إفريقيا، كما أنه مليء بالماء وحلو المذاق؛ مما يجعله مثالياً لإرواء العطش أثناء حرارة الصيف.

هذه الفاكهة الحمراء مليئة بالعناصر الغذائية التي تعطي للجسم العديد من الفوائد.

البطيخ يحمي من الشمس

تساعد بعض الأصباغ في حماية النباتات من أشعة الشمس، وهو ذات الأمر الذي ينطبق على اللايكوبين الموجود في البطيخ الذي يقلل من احتمالية إصابتك بحروق الشمس، وفقاً لما ذكره موقع WebMD الطبي الأمريكي.

فوائد البطيخ للقلب

البطيخ غني بالأحماض الأمينية التي تسمى سيترولين والتي قد تساعد في تحريك الدم في الجسم ويمكن أن تخفض ضغط الدم، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

بالطبع، يؤثر نمط حياتك بالكامل على صحة قلبك، لذا تأكد من ممارسة الرياضة أيضاً، وعدم التدخين، والحد من تناول الدهون المشبعة.

فوائد البطيخ للمفاصل

يحتوي البطيخ على صبغة طبيعية تسمى بيتا كريبتوكسانثين والتي قد تحمي مفاصلك من الالتهابات.

وهذه المادة أيضاً قادرة بمرور الوقت على جعلك أقل عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

فوائد البطيخ للرجال

وفقاً لموقع Medical News Today يعتبر البطيخ بديل الفياغرا الطبيعي، فالبطيخ هو مصدر طبيعي للسيترولين، وهو حمض أميني يدعم الانتصاب لدى الرجال بشكل أفضل.

ويعمل السيترولين عن طريق زيادة تدفق الدم إلى القضيب، مما يسمح للرجل بالحصول على الانتصاب بسهولة أكبر عند الإثارة.

فالجسم يحول السيترولين إلى حمض أميني آخر يسمى أرجينين، يتحول الأرجينين إلى أكسيد النيتريك، ويفتح أكسيد النيتريك الأوعية الدموية على نطاق أوسع، مما يزيد من تدفق الدم إلى القضيب ويحسن الانتصاب.

فوائد البطيخ للحامل

أما إذا كنتِ حاملاً، فستكون الفوائد أكثر إيجابية، إذ يخفف البطيخ من حرقة المعدة ويقلل من التورم أثناء الحمل.

كما يقول موقع Parents الطبي إنّ المحتوى العالي للمياه في البطيخ، يساعد في التخفيف من غثيان الصباح والجفاف؛ كما يمكن أن تساعد المعادن التي يحتويها في منع تقلصات العضلات في الثلث الثالث من الحمل.

صحيح أنه حلو المذاق لكنّ سكره معتدل، هل البطيخ مفيدٌ أم ضار لمرضى السكري؟

فوائد البطيخ للعيون

تمنحك شريحة واحدة متوسطة الحجم من البطيخ 9-11% من فيتامين A الذي تحتاجه كل يوم، وهذه المغذيات هي أحد مفاتيح الحفاظ على صحة عينيك.

البطيخ مرطب طبيعي

يحتوي البطيخ على 92% من الماء، لذا فهو طريقة بسيطة للمساعدة في الحفاظ على رطوبتك.

كل خلية في جسمك تحتاج إلى الماء، حتى النقص البسيط يمكن أن يجعلك تشعر بالخمول.

إذا أصبت بالجفاف حقاً، فقد يصبح الأمر خطيراً بما يكفي لدرجة أنك تحتاج إلى الحصول على سوائل عن طريق الوريد.

فوائد البطيخ للبشرة

تساعد الفيتامينات A وB6 وC الموجودة في البطيخ على بقاء بشرتك ناعمة ونضرة.

ونظراً لأنه مليء بالماء، فإن البطيخ يصنع أيضاً قناعاً رائعاً للوجه.

امزج ملعقة كبيرة من عصير البطيخ مع نفس الكمية من الزبادي، وضعها على وجهك واتركها لمدة 10 دقائق لإزالة أي بشرة جافة وباهتة.

فوائد البطيخ للرجيم

نظراً لأن 90% من وزن البطيخ عبارة عن ماء، فهو إحدى أفضل الفواكه التي يجب تناولها إذا كنت تحاول إنقاص الوزن.

ووفقاً لما ذكره موقع Keck Medicine of USC الأمريكي تحتوي الحصة 100 غرام على 30 سعرة حرارية فقط.

كما أنه مصدر كبير لحمض أميني يسمى الأرجينين، والذي يساعد على حرق الدهون بسرعة.

وأخيراً ووفقاً لموقع Medical News Today الطبي الأمريكي، فإن البطيخ آمن لمرضى السكري عند تناوله باعتدال، ومع ذلك، فمن الأفضل تناول البطيخ والفواكه الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من المؤشر الجلايسيمي جنباً إلى جنب مع الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون المغذية والألياف والبروتين.

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية