اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

بعد رغبته بتصدير الحبوب من روسيا... لقاء مرتقب بين اردوغان وبوتين

بعد رغبته بتصدير الحبوب من روسيا... لقاء مرتقب بين اردوغان وبوتين
الرابعة

أعلن الكرملين، يوم الجمعة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيناقش مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان، اتفاقاً تاريخياً يسمح بتصدير الحبوب من أوكرانيا.

وحدّد الاتفاق بين روسيا وأوكرانيا برعاية تركيا والأمم المتحدة في تموز/يوليو ثلاثة موانئ لكييف لإرسال الحبوب في ظلّ الحصار الروسي. لكن روسيا انتقدت الاتفاق مراراً، قائلة إن صادراتها تعرّضت لصعوبات.

وأعلن بوتين في وقت من هذا الأسبوع، أن معظم الشحنات تصل إلى أوروبا، لا الدول الفقيرة حيث الحاجة الأكبر لها. في حين، نفى مسؤولون أوكرانيون الأمر.

وأفاد الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، بأن اجتماعاً بين الرئيسين بوتين واردوغان لمناقشة الاتفاق "محتمل وضروري".

وقال بيسكوف "يتم التحضير بالفعل لمحادثة بين بوتين وإردوغان وستنعقد كما نأمل في سمرقند"، في إشارة إلى قمة إقليمية مرتقبة في أوزبكستان الأسبوع المقبل. وتابع كلامه أن "هذه المحادثة ضرورية جداً".

وتعد أوكرانيا وروسيا من أكبر مصدّري القمح وغيره من الحبوب في العالم، بينما أدّى الحصار على موانئ كييف إلى رفع الأسعار العالمية وأثار مخاوف من نقص شديد.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، أندريه رودينكو، إنّ أيّ تمديد للاتفاق لما بعد مهلته النهائية في تشرين الثاني/نوفمبر سيعتمد على "كيفية تطبيق جوانبه كافة".

وأضاف "للأسف، لا يتم تطبيقه كما كان مخططاً".

وبناءً على تصريحات نقلتها عنه وكالات أنباء روسية، أعلن أن "الجزء الثاني من الاتفاق، لاسيما صادرات الحبوب والأسمدة الروسية، ما زال للأسف يواجه صعوبات".

المصدر: أ.ف.ب

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية