اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

خلافات البيت السني تصل مرحلة "كسر العظم".. رئاسة الحلبوسي على المحك

خلافات البيت السني تصل مرحلة كسر العظم.. رئاسة الحلبوسي على المحك
وكالة المعلومة

تتفاقم حدة الصراعات داخل المكون السني بعد عدة بوادر ظهرت الى السطح في الفترة الأخيرة كان احد أسبابها والمحرك الرئيس لها رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بعد الممارسات التي عمل بها في محافظة الانبار، فضلا عن خرق القانون والدستور بشؤون مجلس النواب وصلت الى الاقصاء.

تابع قناة "المعلومة " على تلكرام.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

ويبدو ان الخلافات لم تأتي من فراغ بل ان سعي الحكومة الى تهيئة المحافظات من إقامة انتخاباتها أحد اسباب هذه الخلافات بين الزعامات السنية التي تحاول الإطاحة بالحلبوسي من كرسي الرئاسة للمكون السني، بالنظر الى التصريحات والتوترات التي خرجت من الأبواب المؤصدة الى العلن.

*سياسة دكتاتورية

وفي غضون ذلك يقول عضو مجلس النواب محمد السوداني في حديث لوكالة / المعلومة / إن "اقالة احد أعضاء مجلس النواب من قبل محمد الحلبوسي غير قانوني"، مبينا أن الأخير "ومن خلال تصرفه يظهر انه وقبل الانتخابات التشريعية يقوم بأخذ استقالات النواب في حالة خروجهم عن نهجه وخطه وهذه ممارسات خاطئة وغير صحيحة".

وأضاف، أن "قرار اقالة النائب ليث الدليمي من مجلس النواب غير صحيحة ولا يمكن أن تسري هذه الأساليب والتي تدل على سياسة استبدادية وديكتاتورية وسياسة الرجل الواحد والتي انتهت بنهاية النظام البائد"، مبينا أنه "لا ينبغي لا للحلبوسي ولا اي شخص آخر أن يمارس هذا دور".

*انتقاص وتكميم افواه

من جانبه يقول النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني شريف سليمان في حديث لوكالة / المعلومة/ ان "قرار استبعاد بعض النواب المنتخبين من الشعب قرارا تعسفيا لا يستند إلى القانون وشرعنة للانتقاص من مكانة مجلس النواب وهيبة النائب الذي يمثل أبناء الشعب العراقي".

وأضاف: "نحن إذ نسجل استغرابنا كون النائب يتمتع بصلاحيات دستورية وقانونية ولا يمكن مصادرتها بأي شكل من الأشكال".

وأشار إلى أن "الانتقاص من هيبة النائب إساءة للسلطة التشريعية التي منحت بإرادة الشعب وصوته".

*ابعاده عن الرئاسة

الى ذلك يقول القيادي في تحالف الفتح عائد الهلالي في حديث لـ /المعلومة/ إن "الإطاحة بالحلبوسي ستكون بغاية السهولة في حال التزمت التحركات الجديدة بمصداقيتها وجديتها في خدمة المكون السني"، مشيرا الى ان "رئيس تحالف السيادة بنى ما هو عليه الان جراء استخدامه للنفوذ والمال".

وتابع، أن "المكون السني يعاني من نقص كبير في القيادات، والاسماء التي تظهر لقيادته سرعان ما تختفي بعد فترة قصيرة و لاسباب مجهولة"، لافتا الى ان "مناطق وتنوع جمهور المكون السني سيبرز العديد من القيادات الجديدة في المرحلة المقبلة".

وبشأن التحالف الجديدة والانشقاقات الحالية بين الهلالي، ان "الرؤية غير موحدة بشكل كافي، والتزام التحركات الجديدة في الجدية والمصداقية لخدمة المكون السني ستقلب المعادلة، ونشهد قيادات غير الحلبوسي لقيادة المكون".

ويشير السياسي أزهر شلال الجميلي، في تصريح تابعته وكالة /المعلومة/ أن "الحلبوسي يتعامل مع مُنافسيه بطُرق انتقامية، خاصة بعد ظهور اسمه في ملفّات فساد عديدة، ومنها سرقة القرن وقضية المتَّهم بالاختلاس هيثم الجبوري وملفّ رئيس هيئة صلاح الدين، وكذلك الاتّهامات التي طالت شقيق رئيس البرلمان بأنه يحمل 400 بطاقة مزوَّرة لهيئة التقاعد في مدينة الرمادي، ما جعل الأخير يستشعر خطراً على مملكته".

ويضيف الجميلي أن "انسحاب الدهلكي جاء بعد غضب الحلبوسي بسبب كشْف الأوّل ملفّات فساد تخصّ الوقف السني ورئيسه السابق، سعد كمبش".

ومع كل ما تم ذكره فان الصرعات السنية وبحسب المعطيات فانها قد وصلت الى مراحل متقدمة وقد تفضي بتحالفات جديدة قد تطيح برئاسة الحلبوسي في الفترة المقبلة بعد تداعيات الممارسات التي عمل بها طيلة الفترة السابقة.انتهى25/ي

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية