اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

منظمة الاغذية تحذر من كارثة في غزة

منظمة الاغذية تحذر من كارثة في غزة
وكالة المعلومة

كشف تقرير لمنظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة ، الاربعاء، ان واحدا من كل خمسة اشخاص في 59 بلدا حول العالم بحاجة الى اجراءات عاجلة للحد من المجاعة٫ محذرة من كارثة في قطاع غزة.

وذكر تقرير على موقع المنظمة ترجمته وكالة /المعلومة/ واجه ما يقرب من 282 مليون شخص في 59 دولة وإقليم مستويات عالية من الجوع الحاد وهي زيادة عالمية قدرها 24 مليون شخص عن العام السابق، حيث يعزى هذا الارتفاع إلى زيادة تغطية التقرير لسياقات الأزمة الغذائية فضلا عن التدهور الحاد في الأمن الغذائي، وخاصة في قطاع غزة والسودان.

واضاف انه " وعلى مدار أربع سنوات متتالية، ظلت نسبة الأشخاص الذين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد مرتفعة باستمرار عند حوالي 22 بالمائة من الأشخاص الذين تم تقييمهم، وهو ما يتجاوز بشكل كبير مستويات ما قبل جائحة كورونا".

وتابع ان " التقرير اظهر أن الأطفال والنساء هم في طليعة أزمات الجوع هذه، حيث يعاني أكثر من 36 مليون طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد في 32 دولة، كما تفاقم سوء التغذية الحاد في عام 2023، خاصة بين النازحين بسبب الصراع والكوارث".

واوضح ان" ستة وثلاثين دولة اظهرت باستمرار في تحليلات التقرير العالمي للجوع الشديد منذ عام 2016، مما يعكس سنوات مستمرة من الجوع الحاد، وتمثل حاليًا 80 في المائة من أشد الناس جوعًا في العالم، كما يكشف الوضع الحالي في قطاع غزة ان نحو 80 بالمائة ممن يواجهون مجاعة وشيكة، إلى جانب جنوب السودان وبوركينا فاسو والصومال ومالي".

واشار التقرير انه " ووفقا للتوقعات المستقبلية للمنظمة فان من المتوقع أن يتعرض حوالي 1.1 مليون شخص في قطاع غزة و79,000 شخص في جنوب السودان لكارثة بحلول تموز من عام 2024 ليصل إجمالي عدد الأشخاص المتوقعين في هذه المرحلة إلى ما يقرب من 1.3 مليون".

واشار التقرير الى ان " تفاقم الصراع وانعدام الأمن، وتأثيرات الصدمات الاقتصادية، وتأثيرات الظواهر الجوية المتطرفة، يؤدي إلى انعدام الأمن الغذائي الحاد، وتؤدي هذه الدوافع المترابطة إلى تفاقم هشاشة النظم الغذائية، والتهميش الريفي، وسوء الإدارة، وعدم المساواة، كما تؤدي إلى نزوح أعداد كبيرة من السكان على مستوى العالم. بالإضافة إلى ذلك، يتأثر وضع حماية السكان النازحين بانعدام الأمن الغذائي". انتهى/ 25 ض

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية