اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

بلغة الأرقام.. المشهداني او العيساوي من سيظفر باللقب وينهي الخصام

بلغة الأرقام.. المشهداني او العيساوي من سيظفر باللقب وينهي الخصام
وكالة المعلومة

329 نائباً في مجلس النواب سيقررون يوم السبت المقبل من سيترأسهم بتصويتهم، يحتاج المرشحون الى 165 صوتا من اجل أن يظفر باللقب بعد اكمال النصاب، وان لم يكتمل يحتاج المرشح الى غالبية الأصوات من عدد الحضور، توقعات بعدم اكتمال النصاب وسيحضر فقط 290 نائباً مما يعني ان على الفائز ان يحصل على 145 فمن سيحصدها.

تابع قناة "المعلومة " على تلكرام.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

انقسام الكتل السياسية بين مؤيد لمحمود المشهداني وسالم العيساوي جعل المنافسة في أشدها وقد تحسم بفارق صوت او اثنين، مما يثير هذا الانقسام الذي انعكس على الكتل الشيعية والكردية الشكوك حول تأجيل الجلسة وبقاء المندلاوي رئيساً بالوكالة.

*الرئاسة للمشهداني

وفي الحديث عن هذا الملف توقع عضو مجلس النواب فراس المسلماوي، عن اكتمال نصاب جلسة انتخاب رئيس المجلس السبت المقبل، فيما أكد ان المشهداني سيحصل على أكثر من 180 صوتا.

ويقول المسلماوي في تصريح لوكالة / المعلومة /، ان "الإطار التنسيقي يمتلك أكثر من 140 وسيصوتون اغلبهم للمشهداني، فضلاً عن حزب الحلبوسي الذي يمتلك 40 صوتا"، مشيراً الى ان "المكون الكردي قد يستحصل منه 50 صوتا".

ويتابع ان، "جلسة يوم السبت ستحظى بأريحية تامة ولن تكون هناك منافسة مع الأطراف الأخرى المتمثلة بتحالف عزم وحسم ومرشحهم سالم العيساوي"، لافتاً الى ان "الإطار التنسيقي هو من تصدى لحسم ملف رئاسة البرلمان بدافع وطني رغم عدم التوافق السني".

ويتم المسلماوي حديثة: ان "بقاء رئاسة مجلس النواب في التمديد الأخير للفصل التشريعي سيعيق تمرير الموازنة وكذلك قوانين مهمة أخرى تحتاج الى تمثيل مكوناتي"، مؤكداً ان "ملف مجلس النواب ليس قضية شخصية ويجب تغليب المصلحة الوطنية على المصالح الحزبية والشخصية".

*العيساوي اوفر حظاً

الى ذلك اوضحت النائبة عن تحالف حسم زليخة الياس، ان المنافسة بين سالم العيساوي ومحمود المشهداني في جلسة انتخاب رئيس البرلمان يوم السبت ستكون شديد، فيما اكدت ان حظوظ العيساوي هي الاوفر.

وتقول الياس في تصريح لوكالة / المعلومة /، ان "أعضاء من حزب المقال سيصوتون لصالح العيساوي"، مشيرةً الى ان "تحالف العزم والحسم يضم 35 نائباً سيصوتون بأجمعهم لسالم العيساوي، فضلاً عن قوى في الاطار التنسيقي التي يمكن ان يستحصل منها على اكثر من 50 صوت، والديمقراطي الكردستاني".

وتتابع ان "مرشح الحسم والعزم هو الاوفر حظا وسيمضي الى رئاسة البرلمان يوم السبت، كونه يمتلك مقبولية النواب في المجلس، وهو من الشخصيات السياسية المهمة في الوسط السني".

وتتم الياس حديثها: ان "عمر العيساوي مناسب ليقدم خدمة أكبر للمجلس مقارنة بمحمود المشهداني"، لافتةً الى ان "النواب سيصوتون حسب قناعاتهم الشخصية ومزاجهم داخل الجلسة".

يذكر ان مجلس النواب قرر اجراء جلسة انتخاب رئيس له يوم السبت المقبل بعد خلو المنصب سبعة أشهر، بسبب اقالة الحلبوسي بتهم التزوير والحنث باليمين. انتهى 25/ج

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية