اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

الامن والاقتصاد والفساد على طاولة حوار "المعلومة" مع لجنة النزاهة في الانبار

الامن والاقتصاد والفساد على طاولة حوار المعلومة مع لجنة النزاهة في الانبار
وكالة المعلومة

تحديات امنية واقتصادية تشهدها محافظة الانبار ، إضافة الى تعاظم حالات الفساد المالي والإداري في الآونة الأخيرة ، فضلا عن الوجود الأمريكي المهدد، تفاصيل هذه الملفات نتعرف عليها خلال المقابلة التي أجرتها وكالة / المعلومة /، مع رئيس لجنة النزاهة والامن والدفاع في مجلس محافظة الانبار سعد غازي المحمدي.

س/ عدد من شيوخ ووجهاء محافظة الانبار طالبوا في وقت سابق بوضع حد لخروقات القوات الامريكية المتمركزة في قاعدة عين الاسد غربي الانبار ماذا حصل؟.

ج / حكومة الانبار المحلية الجديدة بصدد استدعاء قيادات عمليات الانبار والجزيرة والحشد الشعبي المشرفين على الملف الامني للقاطع الغربي للمحافظة لمعرفة المزيد من التفاصيل حول حصيلة الاعداد الحقيقة للقوات الامريكية المتمركزة داخل مبنى قاعدة الاسد وطبيعة تواجدها بالمحافظة ، كون الحكومة المحلية ليس لديها الصلاحية لاتخاذ موقف برحيل او محاسبة هذه القوات لارتباط مهامها بالحكومة المركزية حصرا.

س/ كيف تقيم الوضع الامني في الانبار في ظل معلومات تفيد بضبط منشورات لعناصر التنظيم الاجرامي في القائم تؤكد عودتهم مجددا؟

ج / مجلس الانبار عقد في وقت سابق اجتماع امني على خلفية عثور القوات الامنية على منشورات لعناصر ارهابيي داعش واكدت القيادات الامنية ان الوضع الامني تحت السيطرة وقد تحصل بعض العمليات الارهابية الا انها لا تصل الى انهيار الوضع الامني فضلا عن وجود اجندات تحرك هذه العناصر الارهابية لدواعي باتت معروفة لدى الجميع.

س/ متى يتم تسليم الملف الامني لقوات الشرطة وما دواعي تأجيل عملية التسليم؟

س/ من المفترض ان تتم عملية تسليم الملف الامني من قوات الجيش وبقية صنوف الاجهزة الامنية الى وزارة الداخلية خلال الشهر الحالي الا انها ارجئت لدواعي مختلفة ، علما ان قوات الجيش سلمت نحو80% من مواقعها الى تشكيلات الشرطة المحلية وتحركت باتجاه مسك الحدود وصحراء الانبار الغربية جنبا الى جنب مع قوات الحشد الشعبي.

س/ انباء تحدثت عن وجود مقابر جماعية لمغدورين قتلوا على يد ارهابي داعش ابان سيطرتهم على مساحات واسعة من مدن الانبار اين وصلت مراحل البحث عن هذه المقابر وهل تم اكتشاف مقابر جديدة؟.

ج / لم نعثر خلال الفترة الحالية على مقابر جماعية لمغدورين قتلوا على ايدي ارهابي داعش خلال الفترة الماضية الا ان هنالك انباء تحدثت عن اكتشاف جديد لمقابر جماعية لم يتسنى التحقق من صحتها.

س/ قيادات امنية كشفت في تصريحات صحافية تزايد اعداد عناصر التنظيم الاجرامي في منطقة وادي حوران وصحراء الانبار الغربية ما هي الاجراءات المتخذة؟

ج / مجلس الانبار استضاف في وقت سابق قائد شرطة الانبار اللواء الركن محمد رشيد صالح حول تصريحات تؤكد تزايد اعداد عناصر التنظيم الاجرامي في المناطق المشار اليها واكد صالح وجود جيوب صغيرة من عناصر التنظيم الاجرامي وهذه المجاميع غير منظمة وغير قادر على مجابهة القوات الامنية وليس باستطاعتها السيطرة على شبر واحد من الاراضي الغربية ، كما ان عدم استهداف هذه المجاميع من قبل الطيران الامريكي يعود الى ضعف التنسيق بين القوات الامنية والقوات الامريكية المتمركزة داخل مبنى قاعدة عين الاسد.

س/ اين وصلت مراحل تشغيل المصانع الحكومية المتوقفة منذ اكثر من 20 عاما وهل هنالك خطة لإعادة تأهليها؟

ج / حكومة الانبار المحلية الجديدة عقدت اجتماع مع وزير الصناعة بعد استلام مهامها لإعداد خطة لتشغيل كافة المصانع المتوقفة منذ اكثر من 20 عاما واتضح ان الية اعادة تأهيل هذه المصانع تحتاج الى ميزانية مالية كبيرة ولا يمكن المباشرة بهذه الخطة في ظل تخصيص ميزانية مالية لا تلبي مستوى الطموح ولا تكفي لتخصيص مبالغ مالية للشروع بتأهيل هذه المصانع التي تتطلب تخصيصات مالية ضخمة.

س/ كم مشروع متلكئ في الانبار وما هي اجراءات الحكومة الجديدة لإنهاء ملف المشاريع المتلكئة؟.

ج / ليس لدينا مشاريع متلكئة لكننا صدمنا بوجود العديد من المشاريع المتوقفة عن العمل بسبب عدم وجود ميزانية وتخصيصات مالية لديمومة استمرار عجلة الاعمار التي تعتمد بشكل رئيسي على التخصيص المالي.

س/ هل تم تفعيل لجان النزاهة بعد معلومات تؤكد على وجود ملفات فساد في معظم دوائر الدولة في الانبار؟

ج / اغلب الدوائر تشوبها عمليات فساد وقمنا بتفعيل لجان النزاهة وزرع مصادر داخل هذه الدوائر لرصد حالات الفساد المالي واداري واحالت كل من يثبت تورطه بالفساد الى القضاء مهما يكن موقعه الحكومي والعشائري. انتهى / 12أ

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية