اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

ينفقون تريليوني دينار سنويا.. مركز يؤشر ارتفاع نسبة المدخنين بالعراق

ينفقون تريليوني دينار سنويا.. مركز يؤشر ارتفاع نسبة المدخنين بالعراق
وكالة المعلومة

أعلن المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان، الاثنين، أن العراقيين يصرفون أكثر من تريليوني دينار على السكائر سنويا.

وقال نائب رئيس المركز حازم الرديني في بيان تلقته / المعلومة /، إنه "بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين يجب أن تكون هناك وقفة جادة من الحكومة للحد من التدخين في العراق، حيث إن أعداد المدخنين ازدادت بشكل كبير خلال العقد الأخير ووصلت إلى 22% من سكان العراق أي بحدود 10 ملايين مدخن".

وأضاف، أن "النسبة الأكبر من الرجال وخاصة الشباب والمراهقين هم مدخنون وبالتالي هذه الظاهرة تسبب عدة مشاكل أهمها الصحية وخاصة مرض السرطان والضغط ومما يتسبب بالوفاة، إضافة إلى الأضرار الاقتصادية على الأسرة والبلد حيث إن العراق ينفق ستة مليارات دينار يوميا وهو يتجاوز تريليوني سنويا".

وأشار، إلى "الأضرار بالبيئة، وبهذه المناسبة نطالب الحكومة بتطبيق قانون رقم (19) لسنة 2012 والذي فرض غرامات مالية على كل من يدخن في المؤسسات الحكومية والأماكن المغلقة ووسائط النقل".

وطالب بـ"وضع ضوابط صارمة على المدخنين بالدوائر في المؤسسات الحكومية وتطبيق القانون الذي لم ينفذ رغم مرور 12 عاما على تشريعه وكذلك بتطبيق قرار رقم (2) لسنة 2022 الصادر عن وزير بنفس الخصوص وأن يعمم رئيس الوزراء بجلسة مجلس الوزراء القادمة على جميع الوزراء بضرورة تطبيق القانون رقم (19) لسنة 2022، للحد من هذه الظاهرة". انتهى 25 د

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية