اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

فلكيون يكتشفون كويكباً عملاقاً أحدث اصطداماً هائلاً في الكون

فلكيون يكتشفون كويكباً عملاقاً أحدث اصطداماً هائلاً في الكون
وكالة المعلومة

اكتشف علماء مختصون في مجال الفلك كويكباً عملاقاً كان قد أحدث اصطداماً هائلاً في الكون وتحولاً كبيراً، وذلك قبل أكثر من أربعة مليارات سنة.

وقال العلماء إن الكويكب العملاق الذي تم اكتشافه أكبر بعشرين مرة من الصخرة الفضائية التي تسببت بانقراض الديناصورات عندما اصطدمت بالأرض قبل ملايين السنين، وهو ما يعني أن هذا الكويكب الذي تم اكتشافه قد يكون أحدث تحولاً هائلاً في الكون.

وقال العلماء إن الكويكب العملاق ارتطم بأكبر قمر في النظام الشمسي قبل 4 مليارات سنة، مما أدى إلى تحول محوره بالكامل.

وبحسب المعلومات التي نشرتها جريدة "ديلي ميل" البريطانية، إن "العلماء وصلوا إلى أدلة تشير إلى أن كويكباً عملاقاً اصطدم بقمر المشتري "جانيميد" قبل أربعة مليارات سنة، وكان هذا الارتطام قد أحدث تأثيراً هائلاً لدرجة أنه أدى إلى تحول محور "جانيميد" بالكامل".

ومن المعروف أن الاعتقاد السائد لدى العلماء هو أن كويكباً صغيراً اصطدم بالأرض وتسبب بانقراض الديناصورات ومسحها عن الوجود قبل 66 مليون سنة.

ويأمل الباحثون في الحصول أخيراً على بعض الإجابات عن الكويكب العملاق الذي تم اكتشافه مؤخراً عندما يزور مسبار الفضاء (JUICE) التابع لوكالة الفضاء الأوروبية "جانيميد" في عام 2034.

ويبلغ نصف قطر "جانيميد" 1635 ميلاً، وهو أكبر قمر في النظام الشمسي. ومثل قمرنا، فهو مقيد بالمد والجزر، مما يعني أنه يُظهر دائماً نفس الجانب لكوكب المشتري.انتهى / 25م

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية