اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

ما بعد التنمية.. مخاوف العراقيين من الفشل تلوح بالأفق وتخوين المشروع مكفول الرد

ما بعد التنمية.. مخاوف العراقيين من الفشل تلوح بالأفق وتخوين المشروع مكفول الرد
وكالة المعلومة

طموح الشعوب بخطط خمسينية واستثمارات على المدى البعيد كما يحصل مع دول المنطقة وخاصة الخليجية منها قد لا نراه في العراق، قطار يحمل بضائع يتجه من البصرة الى تركيا قد يرمى بالحجارة من أطفال القرى المحيطة بالسكة، انتقاماً لتهجيرهم ونصب السكك محل منازلهم، هل هذا قمة طموح واحلام العراقيين؟.

تابع قناة "المعلومة " على تلكرام.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

طريق التنمية او القناة الجافة التي روج لها كثيراً بدعم حكومي لتعوض وتحل محل طريق الحرير الذي تصل وارداته أكثر بـ 39 مليار دولار، حسب ما متوقع له والذي كان سيبني مدن سكنية وصناعية مهمة فضلاً عن مستشفيات ومدارس وبنى تحتية، لم ينجح الحرير ووقع التنمية، ليبقى التساؤل الرئيس هل سينجح ام لا؟، هذا ما سيكشفه لنا الوقت، والأيام حبلى بما ستلد.

*مشروع "إسرائيلي"

وفي الحديث عن هذا الملف بين الكاتب كريم البدر، ان طريق التنمية سيمنح العراق مليار دولار في السنة فقط حسب كلام مدير السكك الجديد، فيما أكد ان التنمية سيقزم حجم العراق الاقتصادي مقارنةً بمشاريع المنطقة.

ويقول البدر، ان "الامارات والسعودية تحصلان على إيرادات سنوية من مشاريع النقل بقيمة ترليون دولار (الف مليار)"، مشيراً الى ان "العراق لا يقل أهمية جغرافية وسيطرة بحرية عن تلك الدول ليأخذ أرباح تقدر ب 1% فقط".

وتابع ان "العراق يعمل حالياً لمصلحة مشروع الشام الجديد الذي يخدم إسرائيل من خلال تبذير الثروة النفطية لصالح مصر والأردن"، منوهاً الى ان "مشروع التنمية سيحول العراقيين الى حمالين وسيخدم المشروع الذي طرحه شمعون بيريز بكتابه (الشرق الأوسط الجديد)".

واتم البدر حديثة: ان "الامارات هي من ترعى المشروع الإسرائيلي في المنطقة" لافتاً الى ان " توقيع شراكة مع الامارات سيجر العراق لخدمة طريق السلام الذي أطلقته إسرائيل من حيث نشعر او لا نشعر".

*سوء التخطيط

الى ذلك بين الخبير الاقتصادي مصطفى حنتوش، ان سوء التخطيط الحكومي سيكلف العراق خسارة خمس سنوات إضافية فيما يتعلق بطريق التنمية.

ويقول حنتوش في تصريح لوكالة /المعلومة/، ان " تأخر العراق في ربط ميناء الفاو بأوروبا سيسبب خسارة خمس سنوات إضافية للمشروع"، مشيراً الى ان "العراق امام التزام كبير امام شركاءه خصوصاً ونحن نتحدث عن 14 محافظة واكثر من 10 مدن اقتصادية".

ويتابع ان، " إدارة الطريق هي من ستحدد ان كان ناجحاً ام سيفشل"، منوهاً الى ان "تأسيس الشركة الوطنية لميناء الفاو وطريق التنمية امر ضروري ومهم".

ويتم حنتوش حديثة: ان " العراق شريكاً في طريق التنمية مع تركيا وقطر والامارات بنسبة 51%"، لافتا الى ان "الشراكة جاءت بسبب ان الأموال ستكون من الدول الخليجية، فضلاً عن إيقاف تركيا لخطها الناقل البري".

واعلنت الحكومة العراقية عن توقيع مذكرة تفاهم رباعية مع تركيا وقطر والإمارات بخصوص مشروع "طريق التنمية الاستراتيجي، مما اثار مخاوف المراقبين والمهتمين بالشأن الاقتصادي.25/ج

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية