اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

بايدن وترامب يتبادلان الاتهامات بشأن القضايا الداخلية والخارجية

بايدن وترامب يتبادلان الاتهامات بشأن القضايا الداخلية والخارجية
وكالة المعلومة

تبادل مرشحا الرئاسة الأميركية، الرئيس الحالي جو بالدن والرئيس السابق دونالد ترامب الاتهامات بشأن الشؤون المحلية والدولية، وذلك في أول مناظرة بينهما، قد تُشكّل منعطفا في انتخابات 2024 الرئاسية.

وشملت الاتهامات المتبادلة، قضايا مثل الإجهاض، وطريقة إدارة الاقتصاد، والحرب في أوكرانيا وغزة.

وتوجه المرشحان الرئيسيان للوقوف خلف منبريهما من دون أن يتصافحا. وجرت المناظرة في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا جنوب شرق البلاد، وهي إحدى الولايات التي يُرجّح أن يكون لها تأثير في الانتخابات.

وخلال نصف الساعة الأولى من المناظرة، بدا بايدن مترددا في بعض الأحيان وتعثر في الحديث أكثر من مرة، في حين كان ترامب يشن هجوما تلو الآخر يتضمن عديدا من المعلومات المغلوطة المتكررة على غرار الادعاء بأن المهاجرين ينفذون موجة جرائم وأن الديمقراطيين يدعمون قتل الأطفال.

ويتعرض كل من بايدن (81 عاما) وترامب (78 عاما) لضغوط لإظهار تمكنهما من التعامل مع مختلف القضايا وتجنب أي زلات في الحديث، بينما يسعيان إلى إحراز نقطة للانطلاق منها والتقدم في سباق تظهر استطلاعات الرأي منذ أشهر أنه متقارب تماما.

والمرشح الديمقراطي، الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن، اعتبر خلال المناظرة، أنّ منافسه ترامب لا يستحق أن يكون رئيسا، وقال إنّ ترامب كان أسوأ رئيس للولايات المتحدة، معتبراً أنّ حتى مايك بنس نائب ترامب لم يؤيده.

وفي هجومه على ترامب، قال بايدن: "أنت هو الأحمق.. أنت هو الفاشل، أنت تبالغ وتكذب بشأن الهجرةأنت شخص مُدان".انتقد بايدن، دور ترامب في الحدّ من إمكانية الإجهاض، واصفا هذا الدور بأنّه " أمر فظيع ". ورداً على اتهامات رامب قال بايدن "لدينا أفضل اقتصاد في العالم".

وبشأن االقضايا الدولية، قال بايدن، إنّ "حماس هي الطرف الوحيد الذي يريد استمرار الحرب في غزة، ما زلنا نضغط لقبول حماس بخطة إنهاء الحرب في غزة".

كما اشار بايدن الى أنّه على إسرائيل الحذر من استخدام أسلحة معينة في المناطق المأهولة، وقال:" أنقذنا إسرائيل، ونحن أكبر داعم لها في العالم .. و قمت بتوحيد العالم ضد إيران عندما هاجمت إسرائيل".

وراً علىى اتهامات ترامب، قال بايدن: "إذا كنت تريد حربًا عالمية ثالثة، فقط قل لبوتين "افعل ما يحلو لك مع الناتو"، في إشارة إلى تصريح سابق لترامب.

وفي ردّ على منافسه، اعتبر الرئيس السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترامب، أنذه يتقدذم أتقدم في كل استطلاعات الرأي وسيقبل نتيجة الانتخابات فقط إذا كانت عادلة.

وفي الشؤون الداخلية قال ترامب :" التضخم يقتل بلادنا .. بايدن يترك الحدود مفتوحة لتدمير أميركا".

واتهم ترامب بايدن بأنّه تسبب في ارتفاع التضخم وقتل المواطنين السود، وقال:"فوزي في الانتخابات سيكون الفرصة الأخيرة لإخراج أميركا من الوحل".

واعتبر ترامب، أنّ حرب أوكرانيا لم تكن لتحدث لو كان لدى الولايات المتحدة قائداً. وقال: "نقترب من الحرب العالمية الثالثة بسبب بايدن وبوتين و كيم جونغ أون لا يخشونه." و أنّ العالم يتجه للانفجار بسبب قلة الاحترام لأميركا في عهد بايدن".

وبشأن الحرب في قطاع غزّة، قال ترامب إنّ " إسرائيل هي التي تريد استمرار الحرب، وعلينا أن نسمح لها بالاستمرار "

وفي السياق، قال ترامب: "بايدن أصبح كالفلسطينيين وهو فلسطيني سيئ وسيتوجّب عليّ النظر في ما إذا كنت سأدعم قيام دولة فلسطينية لتحقيق سلام دائم"، حسب تعبيره.

عندما اقتربت المناظرة من نهايتها، تناول المرشحان السؤال الحساس حول العمر، و تذكر بايدن أنه كان في السابق أصغر رجل في السياسة، وانتقل للحديث عن إنجازاته كرئيس كدليل على أنه قادر على أداء المهمة.

بالمقابل، استذكر ترامب الاختبارات المعرفية التي أجراها كرئيس وتحدى بايدن للقيام بنفس الشيء.، ثم تحدث المرشحان عن صفاتهما البدنية والرياضية وتجادلا حول من لديه مهارات أفضل في لعبة الغولف. أخيرًا، قال ترامب: "لنكن ناضجين." فرد عليه بايدن: "أنت طفل."

وعقدت المناظرة في استوديوهات شبكة CNN بدون حضور جمهور، وتُدار من قبل المذيعين جيك تابر ودانا باش.

وهدفت هذه المناظرة إلى مناقشة مجموعة من القضايا المهمة التي تؤثر على البلاد، بما في ذلك الاقتصاد، والسياسة الخارجية، وحقوق الإجهاض، والأمن الداخلي.

ودخل بايدن المناظرة في محاولة لإظهار قدرته على القيادة ومواجهة الانتقادات المتعلقة بعمره وأدائه العقلي، بينما يسعى ترامب لاستعادة ثقة الناخبين وتسليط الضوء على سياساته الخاصة بالهجرة والجريمة والتضخم.

تأتي هذه المناظرة في وقت حساس قبل الانتخابات الرئاسية المقررة لعام 2024، حيث يسعى كلا المرشحين إلى كسب دعم الناخبين المترددين، وتعزيز مواقفهم أمام الجمهور الأمريكي.انتهى25

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية