اتصل بنا
حالة الطقس في العراق
حالة الطقس في العراق
الطقس في العراق
الأمطار في العراق
المطر في العراق
المطر في بغداد

اوبك تتحدث عن نهاية النفط ... لا تلوح في الافق

اوبك تتحدث عن نهاية النفط ... لا تلوح في الافق
وكالة المعلومة

اكد هيثم الغيص، الامين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) :" ان نهاية النفط لا تلوح في الافق ، لان وتيرة نمو الطلب على الطاقة تعني ان البدائل لا يمكنها ان تحل محله بالمعدل المطلوب، وان التركيز يجب ان ينصب على خفض الانبعاثات وليس استهلاك النفط ".

وفي مقال نشره موقع المسح الاقتصادي للشرق الاوسط (ميس) ، قال الغيص :" هناك اتجاه مثير للقلق من ، يستخدم مصطلحات مثل نهاية النفط، والتي من شأنها ان تروج لسياسات تذكي فوضى في قطاع الطاقة ".

واضاف ، متسائلا :" ماذا لو انخفضت الاستثمارات في الامدادات نتيجة لذلك، واستمر الطلب على النفط في الزيادة، كما نشهد اليوم"، مؤكدا :" ان الحقيقة هي ان نهاية النفط لا تلوح في الافق".

وتعتقد "اوبك" ان استخدام النفط سيستمر في الارتفاع في العقود المقبلة، على عكس هيئات مثل وكالة الطاقة الدولية التي تتوقع أن يبلغ ذروته بحلول عام 2030.

وبين الغيص :" ان قطاع النفط يستثمر في تقنيات مثل استخلاص الكربون واستخدامه وتخزينه، والهيدروجين النظيف وغيرها وهو ما يوضح امكانية تقليص الانبعاثات مع انتاج النفط الذي يحتاجه العالم".

واوضح :" ان العالم استثمر اكثر من 9.5 تريليون دولار على تحويل الطاقة خلال العقدين الماضيين، ومع ذلك لا تزال طاقة الرياح والطاقة الشمسية لا توفر الا ما يقل قليلا عن 4% من الطاقة العالمية، وتراوحت النسبة الاجمالية لانتشار السيارات الكهربائية عالميا بين 2% الى 3% ".

و خلص الى القول :" ان البدائل الكثيرة لا يمكنها ان تحل محل النفط بالمستوى اللازم، او ان كلفتها لا يمكن تحملها في مناطق كثيرة"./انتهى25

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
المزيد من الأخبار
أخبار مواقع حكومية