اتصل بنا

تسليح البيشمركة.. خطر داهم يهدد استقرار العراق

وكالة المعلومة
2024-09-16T17:27:50Z

أثار تسليح واشنطن لقوات البيشمركة في العراق بأسلحة ثقيلة مثل مدافع الهاوتزر جدلا واسعا في الأوساط السياسية والشعبية حيث اعتبرت العديد من القوى أن هذا التسليح يهدد استقرار البلاد ويمس بالسلم المجتمعي ويأتي هذا التطور في ظل صمت حكومي حول ما إذا كان هذا التسليح قد تم بموافقتها أو لا ما يزيد من الغموض والتوتر.

التسليح الأمريكي للبيشمركة ينظر إليه كخطوة ذات أبعاد سياسية تتجاوز مجرد تعزيز قدرات القوات الكردية بل ترتبط بمصالح الولايات المتحدة في المنطقة ، ووفقا لتقرير نشرته مجلة فوربس الذي ترجمته وكالة / المعلومة /، فإن هذا التسليح تم بشكل منفصل عن بغداد وهو ما أثار حفيظة العديد من المسؤولين العراقيين.

وعبر النائب عبد الرحيم الشمري عن قلقه من تأثير تسليح البيشمركة على محافظة نينوى، حيث تعاني المحافظة من توترات عرقية بسبب رفض البيشمركة عودة سكان القرى العربية إلى منازلهم وأراضيهم، رغم قرارات الحكومة العراقية، ودعا الشمري إلى ضرورة تعزيز القوات النظامية العراقية التي تخضع لأوامر القائد العام للقوات المسلحة، معتبرًا أن تسليح البيشمركة قد يخلق حالة من الفوضى في المنطقة.

الى ذلك رفض العميد المتقاعد والخبير الامني عدنان الكناني تسليح قوات البيشمركة بالأسلحة الثقيلة مشيرا الى أن الأولوية يجب أن تكون للقوات الامنية العراقية.

ويقول الكناني في تصريح لوكالة لـ/ المعلومة /، إن "صفقة المدافع أبرمت خلال السنوات القليلة الماضية وسلمت الى الإقليم قبل ايام قليلة" لافتا الى ان "البيشمركة مستقلة عن الجيش العراقي ولهذا صفقة المدافع خطأ كبير جدا".

ويكمل: "نستغرب تسليم المدافع الأميركية الى الإقليم بمعزل عن بغداد ونطالب باتخاذ خطوات قانونية لمنع مثل تلك الصفقات وتقديم مذكرة اعتراض للإدارة الأمريكية بعدم تسليم أي أسلحة ثقيلة لأي جهة دون موافقة المركز".

ويبين ان "هناك رفض نيابي وسياسي لهذه الخطوة" مضيفا ان "القوات الامنية هي التي تستحق الأولوية في التسليح لأنها تمثل العراق بأكمله وليس جهة معينة".

وهذا الجدل يعكس بوضوح حالة عدم الاستقرار السياسي والأمني في العراق حيث يبقى تسليح قوات البيشمركة خارج إطار الحكومة المركزية مثارا للقلق ويعد تهديدا لوحدة البلاد وسلامها الاجتماعي. انتهى 25د

سجل بريدك الإلكتروني لتلقى أهم الأخبار
أكثر قراءةً
أخبار مواقع حكومية
المزيد من فيديوهات
أخبار قد تهمك
المزيد من الأخبار